Wednesday, January 1, 2020

الذكاء العاطفى عند الرجل أعلى من المرأة


الذكاء العاطفى هو قدرة الفرد على التعرف على عواطفه الشخصية وإدراك واقعى للذات ومدى التحكم والقدرة على إدارة المشاعر
ويعتبر الذكاء العاطفى قوة تكسب الفرد طاقة ايجابية تزيد من مناعته العاطفية، لقد اثبتت احدى الدراسات الكندية ان الذكاء العاطفى ليس له علاقة بالذكاء العقلى وان الانسان الذى يحظى بالذكاء العاطفى وسيلة للتوافق مع المتغيرات البيئية التى تحيط بنا من مشاعر و احاسيس وانفعالات وهى من اهم المؤثرات التى توجه سلوك الإنسان وطريقة تفكيره
عندما تهمين الانفعالات على العقل
بالرغم من كافة القيود الاجتماعية فإن انفعالات الإنسان تسيطر على عقله فى كثير من الاحيان فكثيرأ ما يدفعنا الخوف من شىء ما أو الشعور بالخطر الى تصرفات تلقائية قد تسبب لنا مشكلات وخيمة، ان كل الانفعلات فى الواقع هى دوافع لأفعال
(نظرية العقلين ( نظرية الذكاء العاطفى )
توضح هذة النظرية ان لكل إنسان عقلين ....عقل يفكر وعقل يشعر أما العقل الذى يفكر منظم للعلوم والمعرفة واستخدامه فى الحياة الاجتماعية قد ينتج عدة مشاكل ، اما العقل العاطفى فهو الذى يشعر بما خلف المواضيع والمواقف الاجتماعية وقد يكون مندفع فى بعض الاحيان
والذكاء العاطفى هو الذى يجمع بين الاثنين فهو يفهم ويتحكم
وظيفة الذكاء العاطفى
معرفة الإنسان بعواطفه : وهو الاحساس بعمق  بما يمر به الشخص من عواطف
القدرة على التحكم فى العواطف وادارتها
أكتشاف عواطف الاخرين : وهى الشىء الذى يدفعك لمساعدة الاخر وهو ما يجعل الاخرين متأثرين بك
الرجل والمرأة والذكاء العاطفى
يتميز الرجال بذكاء عاطفى اعلى من النساء فالرجل لديه توازن فى انفعالاته  وربما يرجع ذلك للتصالح مع النفس وعدم كبته لمشاعرة منذ طفولته فإعتاد على التعامل مع عواطفة ، اما النساء تتميز بذكاء اجتماعى مرتفع وذكاء عاطفى منخفض فالنساء دائمًا فى حالة توتر وقلق وخوف وتؤثر بهم المواقف اكثر من الرجال فلا تستطيع ان تخفى مشاعرها
درب نفسك
اذا ما تأمل الشخص وفكر فى انفعالاته لاستطاع السيطرة عليها، كما ان التفكير فى المشاعر يجعلنا على علم بحالتنا النفسية والمزاجية ، والتدريب على المشاعر ليس صعب فهو متاح من خلال عدة دورات تدرب الانسان على التحكم فى انفعالاته من خلال مواقف حياتية ...فالملوك ورؤساء الدول يتم تدريبهم بعناية لتنمو لديهم درجات عالية 
من الذكاء الانفعالى



الذكاء العاطفى / دانيال جولمان / مكتبة جرير /2000

No comments:

Post a Comment